منتديات الكنوز الجديدة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة منتديات الكنوز الجديدة
سنتشرف بتسجيلك
شكــــرا
إدارة المنتـــــدى

منتديات الكنوز الجديدة


 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالأعضاءالمنشوراتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معدلات القبول للتسجيلات الجامعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdou z
مشرف نـادي الرياضــــة
مشرف نـادي الرياضــــة
avatar

عدد المساهمات : 45
إنظم للمنتدى : 09/06/2009
البلد :
ذكر العمر : 33
الموقع : http://elkonouz.yoo7.com/
المزاج :
الهواية :
المهنة :
التوقيع :

مُساهمةموضوع: معدلات القبول للتسجيلات الجامعية    2011-07-12, 11:15

أولا وقبل كل شيء أبارك للناجحين في البكالوريا
وأنصحهم من أعماق أعماق قلبي ومن باب المحبة و الأخوة ألا يتسرعوا في الاختيار
وأن لا يسمعو كلام ورغبات والديهم إن كانوا كبارا أو مسنين لا يعرفون معنى التخصص في الجامعة
أي المهم أن تتبع تخصص ابن جارتها أو ابن جاره أو ....... اتبع هوايتك ورغبتك والرزق على الله
هاته نصيحتي لكل ناجح جديد ولكل طالب مقبل على النجاح و الله ولي التوفيق

أدرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخصصات جديدة، من بينها لأول مرة إدراج تخصص مُعلم مدرسة ابتدائية في اللغة العربية والفرنسية، ضمن المدارس العليا للأساتذة، مع اشتراط معدل الالتحاق بـ 11 من 20، كما أدرجت الوزارة تخصص أستاذ مادة إعلام آلي للطورين المتوسط والثانوي، كما رفعت الوزارة الوصية، معدلات الإلتحاق بالمدارس التحضيرية، من 12 إلى 13، ورفعت معها أيضا معدلات الإلتحاق بكليات الطب والجراحة إلى 14 من 20 وللجوء إلى الترتيب في حال ارتفاع طلبات الإلتحاق بالتخصص.
وقد وسّعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تخصصات نظام "آل آم دي" مقارنة بتقليص التخصصات التي كان يتيحها سابقا النظام الكلاسيكي، إذ لم تشترط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، معدلات محددة للدخول إلى مختلف فروع نظام (آل آم دي)، حيث سيتم الترتيب للدخول عن طريق ترتيب المعدل العام المتحصل عليه، مما يعني أنه بإمكان جميع الحاصلين على امتحان شهادة البكالوريا، الدخول إلى التخصصات، المرغوب فيها.

نقاط الرياضيات، الإنجليزية والفرنسية مهمة للإلتحاق ببعض التخصصات
وحددت الوزارة الوصية، لبعض التخصصات ضمن نظام (آل آم دي) اشتراط علامة تفوق أو تساوي 12 من 20 في مادة الرياضيات، بالنسبة لبعض التخصصات، نذكر منها، تخصص رياضيات وإعلام آلي، دون اشتراط معدل عام في البكالوريا، للحصول على هذا التخصص.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي معدل 10 من 20 في بعض المواد مثل اللغة الإنجليزية، للإلتحاق بتخصص آداب ولغة إنجليزية، ضمن نظام (آل آم دي) دون اشتراط معدل عام في البكالوريا للإلتحاق بهذا التخصص، ونفس الشيء بالنسبة لتخصص آداب لغة فرنسية.

الجديد في نظام (آل آم دي ) إدراج بعض التخصصات الجديدة، نذكر منها، تخصص فنون، الذي أدرج ضمن تخصصاته، فرع الفنون السينمائية، كما لم تشترط الوزارة الوصية معدل عام للإلتحاق بتخصص العلوم السياسية، والحقوق ضمن نظام (آل آم دي).

وفتحت وزارة التعليم العالي، فروعا جديدة لدراسة الشريعة من أجل تخفيف الضغط على كلية العلوم الإسلامية بكل من العاصمة وقسنطينة، حيث بإمكان الطلبة الراغبين في دراسة هذا التخصص، التمكن من دراسته، دون معدل محدد، وفي كل من جامعة أدرار، غرداية، وجامعة السانيا بوهران.

وجدير بالذكر، أن تخصص نظام (آل آم دي)، يُدرَس في الجامعة، لمدة ثلاث سنوات للحصول على ليسانس، ثم سنتين، للحصول على شهادة ماستر، ثم دكتوراه.

المدارس التحضيرية لمن حقق معدل 13 و14 من 20

على عكس الموسم الماضي، رفعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، معدلات الإلتحاق بالمدارس الوطنية التسع، المتعلقة بكل من المدرسة الوطنية العليا للتجارة، المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والإقتصاد التطبيقي، المدرسة العليا للإعلام الآلي، المدرسة الوطنية العليا للمناجم والمعادن، المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية، المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات، مدرسة الدراسات العليا التجارية، المدرسة الوطنية العليا للري، المدرسة المتعددة العلوم للهندسة المعمارية والعمران، حيث حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شرط حصول الناجحين على معدل يفوق 13 من 20 بالنسبة للطلبة الحائزين على البكالوريا في شعب الرياضيات، التقني رياضي، والعلوم الدقيقة، ومعدل 14 من 20 بالنسبة للناجحين في بكالوريا شعب العلوم التجريبية، العلوم الطبيعة والحياة، وشعبة التسيير والإقتصاد.
مع العلم أن الحائزين على شهادة البكالوريا بتقدير 14 أو 13 من 20 في الشعب الأدبية غير مسموح لهم التسجيل في الأقسام التحضيرية للإلتحاق بهذه المدارس، بسبب التخصصات التقنية والعلمية في الجامعية.

ويتم الإلتحاق بالمدارس العليا التسع، بعد دراسة سنتين في إحدى المدارس التحضيرية الخمس والمتمثلة في كل من: المدرسة التحضيرية العليا للتكنولوجيا، المدرسة التحضيرية العليا للإعلام الآلي، المدرسة التحضيرية للعلوم الإقتصادية وعلوم التسيير، المدرسة التحضيرية المتعددة العلوم للهندسة المعمارية والعمران، المدرسة التحضيرية للعلوم والتقنيات.

ومن جهة أخرى، اشترطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي معدلات تساوي أو تفوق 13 من 20 للإلتحاق بالمدرسة العليا للبيطرة، ومعدل 12 من 20 في تخصصات الهندسات من بينها هندسة الطيران بالبليدة.

20تخصصا بالمدارس العليا للأساتذة والمعدل المطلوب 12 من 20

ولأول مرة أدرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخصص مُعلم مدرسة ابتدائية في اللغة العربية وآخر في اللغة الفرنسية، ضمن المدارس العليا للأساتذة، حيث بإمكان المترشحين الحائزين على شهادة البكالوريا بمعدل 11 من 20 التقدم للتسجيل في هذا التخصص، لكن القبول لن يتم إلا بعد مُسابقة شفهية، وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ثلاث مناطق لدراسة تخصص معلم مدرسة ابتدائية في كل من المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة، وهران، وقسنطينة، مع العلم أن الأولوية في نيل التخصص تعطى للشعب العلمية وليس الأدبية.

أما عن باقي التخصصات بمهنة التدريس والمتعلقة بأستاذ تعليم متوسط وأستاذ تعليم ثانوي، فالدخول إلى المدارس العليا للأساتذة لن يكون إلا بالحصول على معدل يساوي أو يفوق 12 من 20، في جميع المواد، الجديد لهذا الموسم، إدراج أستاذ مادة الإعلام الآلي الطور المتوسط، وكذا أستاذ إعلام آلي الطور الثانوي، بالإضافة إلى إدراج تخصص أستاذ تعليم ثانوي في تخصص إدارة الأعمال الصناعية.


رفع معدلات الإلتحاق بالطب وجراحة الأسنان والصيدلة إلى 14 من 20

وعلى عكس السنوات السابقة رفعت وزارة التعليم العالي، معدل الإلتحاق بكليات الطب والجراحة إلى 14 من 20، حيث كان بإمكان الحائزين على شهادة البكالوريا من الحاصلين على معدل 13 من 20 الإلتحاق بكلية الطب، حيث لم يعد الآن ممكنا الإلتحاق بهذا التخصص إلى جانب جراحة الأسنان والصيدلة إلا للحاصلين على معدل 14 من 20، مع العلم أن الوزارة حددت بالمنشور، على أن الإلتحاق بهذه التخصصات يتم عن طريق الترتيب، فمثلا نجد أن كلية الطب بالجزائر العاصمة، تضم عدد مقاعد بيداغوجية محددة للموسم الجامعي المقبل بـ 5000 مقعد، واشترطت معدل 14 من 20، غير أننا نجد أن عدد الراغبين في الإلتحاق بهذا التخصص يفوق مثلا 7000 طالب، وهنا يتم العمل بالترتيب أي الحاصلين على معدلات أعلى وأحسن، وقد لا يتمكن الحاصلون على معدل 14 من 20 الإلتحاق بهذا التخصص.

هذه هي التخصصات الجديدة (تكوين طويل المدى)
تخصص معلم مدرسة ابتدائي ضمن المدارس العليا للأساتذة لغة عربية / الأولوية للشعب العلمية معدل القبول 11 من 20
تخصص معلم مدرسة ابتدائي لغة فرنسية / الأولوية للشعب العلمية / معدل القبول 11 من 20
أستاذ تعليم متوسط إعلام آلي / المدرسة العليا للأساتذة، معدل القبول 12 من 20 / الأولوية للشعب العلمية
أستاذ تعليم ثانوي إعلام آلي / معدل القبول 12 من 20 / الأولوية للشعب العلمية
أستاذ تعليم ثانوي إدارة الأعمال الصناعية / معدل القبول 12 من 20 (الأولية خريجي شعب التسيير والإقتصاد والتسيير المحاسبي).
فنون سينمائية / نظام آل آم دي / كل الشعب
مدرسة الدراسات العليا التجارية: اشتراط معدل قبول بالمدرسة التحضيرية 13 و 14 من 20
حفظ التراث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkonouz.yoo7.com/
tahar76
المديـر العـام و صاحب الموقع
المديـر العـام و صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 1943
إنظم للمنتدى : 09/09/2008
البلد :
ذكر العمر : 41
الموقع : http://elkonouz.yoo7.com
المزاج :
الهواية :
المهنة :
التوقيع :

مُساهمةموضوع: رد: معدلات القبول للتسجيلات الجامعية    2011-07-12, 11:54










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkonouz.yoo7.com
 
معدلات القبول للتسجيلات الجامعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكنوز الجديدة :: نــادي التربية و التعليم و البحوث-
انتقل الى: